صادق مجلس الوزراء، في اجتماعه المنعقد اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026 تحت رئاسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على مشروعي مرسومين حيويين يهدفان إلى تطوير القطاع الصناعي وتعزيز جاذبية الاستثمار المعدني في البلاد.
الأول يتعلق بتنظيم قطاع استخراج وتعبئة المياه المعدنية الطبيعية
صادق المجلس على مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم القديم (رقم 2012-037)، ويهدف هذا الإجراء الجديد إلى:
1. الموائمة القانونية: ربط تنظيم القطاع بأحكام القانون رقم 2025-034 المتعلق بتنظيم النشاط الصناعي.
2. الرقابة والجودة : وضع شروط صارمة للترخيص بإنشاء واستغلال وحدات استخراج وتعبئة المياه، مع تعزيز المتطلبات الفنية والصحية والبيئية لحماية الموارد المائية وضمان سلامة المنتجات.
3. جذب الاستثمارات: تشجيع المستثمرين في هذا المجال من خلال توفير إطار تنظيمي عصري، شفاف، وواضح.
وثانيا يتعلق بمنح رخصة جديدة لاستغلال الذهب في ولاية كيديماغا
وفي إطار تثمين المقدرات المعدنية الوطنية، صادق المجلس على مشروع مرسوم يقضي بمنح رخصة استغلال رقم 3849C2 لمواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة غابو بولاية كيديماغا لصالح شركة SD MINING GHABOU SA.
ويساهم هذا القرار في تحويل الإمكانات المعدنية الأرضية إلى ثروة وطنية فعلية، ويعزز من ثقة المستثمرين الأجانب والمحليين في موريتانيا كوجهة معدنية رائدة في المنطقة.
وينتظر من هذا الترخيص المنجمي توفير أكثر من 1200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.








